للإعلان راسلونا عبر info@animetherapy.net

تقرير قناة NHK…الجانب المظلم لصناعة الانمي وظروف عمل الرسامين (الجزء الأول)

رسام يعمل على مكتبه

بالرغم من أن كثير من سكان اليابان يرون بأن العمل في صناعة الأنمي يعد الوظيفة التي يحلمون بها، إلَّا أن أولئك الذين كانوا محظوظين بشكل كافي لتحقيق هذا الحلم والحصول على وظيفة بهذا المجال واجهوا خيبة أمل كبيرة. حجم سوق الأنمي باليابان يبلغ حوالي 18.2 مليار دولار، لكن الرسامون والشركات المشاركين بصناعة الأنمي كثيرًا ما يجنون عوائد قليلة. العمل في صناعة الأنمي اليابانية اليوم أصبح يعرف بأنه نوع من “الأعمال السوداء” بسبب انخفاض الاجور فيه وساعات العمل الطويلة جدًا. وحتى قادة هذه الصناعة يخشون أنه “لو استمر الحال كما هو عليه، فصناعة الأنمي اليابانية لن يكون لها مستقبل.”

يوم عمل روتيني للرسام حيث ينام ويأكل بنفس مكان العمل

الطهو أمر غير معتاد لدى الرسامين حيث أن معضمهم يأكل الطعام الجاهز

برنامج +Close-Up Gendai من قناة NHK عرض حلقة عن الجانب المظلم لصناعة الأنمي في يوم الأربعاء. والحلقة قد ناقشت المشاكل المالية للصناعة وكشفت عن ظروف عمل الانميتور. وقد ظهر بالبرنامج كل من مخرج الأنمي ياسهيرو آيري (من أعماله Fullmetal Alchemist: Brotherhood – Code:Breaker) وممثل الأبحاث التجارية في شركة Toray ناوكي أتسومي، والمذيعان شينيتشي تاكيتا و إيزومي تاناكا.

وقد ظهر بالحلقة رسم بياني يمثل التغير السنوي بالأرباح لصناعة الانمي. وتمثل الأعمدة الصفراء الصغيرة النسبة التي تتلقاه استوديوهات الأنمي من الأرباح. فبسبب أن لجان الإنتاج هي من يمتلك تراخيص الحقوق الفكرية، بالإضافة إلى حقوق النشر والتوزيع، فإن الأرباح التي تحققها الأنميات تفشل بالوصول إلى الاستوديوهات العاملة عليها.

الرسم البياني الموضح لأرباح استوديوهات الانمي باللون الأصفر مقارنة بالأرباح الكلية لصناعة الانمي باللون الأحمر

عمل حلقة أنمي مدتها 30 دقيقة تتطلب أكثر من 3000 رسمة. رسام البينيات يتلقى 2 دولار على كل صفحة يرسمها بينما يمكنه إنتاج 20 صفحة باليوم كحد أقصى. وبالتالي، فيمكنهم كسب 911 دولار بالشهر فقط (3417 ريال).

وقد أفادت جمعية صُنَّاع الأنمي الياباني (JAniCA) بعام 2015 بأن متوسط مدة عمل الرسام باليوم تصل إلى 11 ساعة، وليس لديهم سوى 4 أيام إجازة بالشهر.

أحد الرسامين والذي قد ترك وظيفته بسبب اكتئاب متعلق بالعمل قد احتفظ بسجل يبين ساعات العمل الاضافية (خارج الدوام). فقد أبلغ عن أنه عمل 100 ساعة خارج الدوام في شهر واحد. وتظهر أحدى الصور بأن الرسام قد بدأ يوم عمله 11:30 صباحًا يوم 22 مايو وأنهاه 5:10 صباحًا في 23 مايو بمجموع يفوق 17 ساعة عمل ليوم واحد فقط.

سجل يوضح ساعات العمل

وقد أشار الشريك المؤسس والمدير والرئيس التنفيذي لاستوديو Production I.G السيد ميتسوهيسا اشيكاوا بأن صناعة الأنمي باليابان تفتقر إلى أناس يملكون المهارات التجارية لينجحوا بإنعاش الصناعة بالأموال.

وقدم البرنامج استوديو Polygon Pictures كاستوديو يملك أسلوب عمل أفضل. فالاستوديو الذي يركز على الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، يطفئ أنواره عند الساعة 10 مساءً. لحث العاملين على التوجه إلى منازلهم.

 

العاملون في Polygon Pictures يبدون سعداء دومًا بسبب ساعات العمل المعقولة

المخضرم والذي عمل لمدة 20 عام في صناعة الأنمي المدير الفني السيد تايكي نيشيمورا قد ذكر في مايو الماضي بأن الإيراد الشهري له من كل أنمي يعمل عليه يبلغ (900 دولار). وقد قال بأنه يرغب بالتركيز على أنمي واحد يعمل عليه، ولكن يجب عليه أن يعمل على انميين في وقت واحد ليحصل على دخل كافي.

JAniCA قد أصدرت تقرير في 2015 مفاده أن 759 رسام شملتهم الاحصائية قد حصلوا بالمتوسط على 27.689 دولار سنويًا في 2013.

 

ملاحظات المترجم: رسام = انميتور

المصدر

عن Abu Suliman

فارغ جدًا!
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصاعب إنتاج عملٍ خالد: مقابلة مع منتج ماكروس هيروشي إيواتا

هيروشي إيواتا كان منتجاً للمسلسل الأول في سلسلة Super Dimension Fortress Macross، مسلسلٌ نال إعجاب ...