للإعلان راسلونا عبر info@animetherapy.net
صورة تعبيرية - عبدالله الدوسري. (ملف: أنمي ثيرابي)

ميازاكي يتراجع عن تقاعده للمرة الثانية ليصنع فلمًا جديدًا

قالَ المُخرِج الياباني “هاياو ميازاكي”، في مقابلةٍ حديثة عبر “زووم” مع صحيفة الـ”نيويورك تايمز”، أنهُ رَجَعَ عن قراره في التقاعد والذي كان قد اتخذه عام 2013 من أجل أن يصنع فلمًا طويلًا، “ذو خيالٍ فسيح”، على حد وصف زميل “ميازاكي”، المُنتِج “توشيو سوزوكي”.

ولم يكشف “ميازاكي” تفاصيلَ أكثر عن الفِلم، بما في ذلك اسم الفلم أو موعد صدوره الدقيق، إلّا أنه قال بأنه سيستند على رواية “كيف تعيش؟” الصادرة عام 1937م. للكاتب والصحفي الياباني “جينزابورو يوشينو”. وتُعَدّ هذه الرواية من الكتب المفضلة لـ”ميازاكي”، وهي جزءٌ من سلسلة من 16 كتاب كتب بعض أجزائها المسرحي والمؤلف الياباني “يوزو ياماموتو”، إلّا أن مرضه أعياه عن إتمامها، ما جعله يُكلِّف “يوشينو” بتحريرها، فقام الأخير بتحرير السلسلة، وأكمَل الرواية سالفة الذكر. تتمحور موضوعات السلسلة الليبرالية حول مُساءلة الماركسية، والبوذية، وعدد من النظريات الأخرى التي كانت حديث الساعة حينئذ، كان يهدف مؤلف السلسلة في الأصل إلى “نقل الأفكار الليبرالية والحرة”، كما يقول محللون، “إلى النشء والأطفال” بحكم أن بعض هذه الروايات تقع تحت تصنيف أدب الأطفال.

تتمحور قصة رواية “كيف تعيش؟” حول فتًى يبلغ من العمر 15 عامًا، ينتقل إلى طوكيو للعيش في كنف عمه ليواجه عقبات الفقر، والجانب الروحي، والحياة عمومًا. لم يكشف “ميازاكي” عمّا إذا كان الفلم سيحمل ذات الاسم الذي تحمله الرواية.

 

 

—  وبشكلٍ عام، لم يكشف “ميازاكي” تفاصيل كثيرة عن الفلم، ولكن، ستُكشَف التفاصيل الخاصة بالفلم عمّا قريب.

  •  

—  لا يُجري “ميازاكي” الكثير من المقابلات الصحفية، وتعدّ هذه المقابلة إحدى نوادره. بل حتى أنه كشف في طيّات المقابلة أنه لم يُجرِها إلّا للترويج للفلم، ربما بضغوط أو نصائح ممن حوله.

  •  

— وليست هذه المرة الأولى التي يتقاعد فيها أيضًا، فقد سبق وتقاعد في أواخر تسعينات القرن الماضي، ليعود مطلع الألفية الجارية ويصنع أعجوبته السينمائية الحائزة على الأوسكار: “المخطوفة”. وعندما سَأَلَتهُ الصحفية عن سبب عودته بعد تقاعده الثاني، أجاب ببساطة: لأنني أردت العودة.

عن Abdullah Al-Dawsari

صحفي، وكاتب محتوى، وباحث، مهتم بالشؤون الآسيوية وباليابان.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤسس ومدير استديو يوفوتيبل يواجه خطر السجن لمدة 20 شهراً في قضية التهرب الضريبي

يواجه السيد “هيكارو كوندو”، مؤسس ومدير وممثّل استديو الأنمي الشهير Ufotable، خطر السجن لمدة عشرين ...