للإعلان راسلونا عبر info@animetherapy.net
صورة يبدو فيها شعار مجلة "مانجا العربية"، ويليه شعار المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG). / مصدر الصورة: مانجا العربية.
صورة يبدو فيها شعار مجلة "مانجا العربية"، ويليه شعار المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG). / مصدر الصورة: مانجا العربية.

مجلة “مانجا العربية” تعقد شراكات مع دور نشر يابانية شهيرة لترخيص نقل المحتوى الياباني للعربية

وَقَّعت “المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)”، المجموعة الإعلامية العربية الرائدة، اليوم الخميس، اتفاقيةً لترخيص المحتوى مع أبرز دور النشر والشركات اليابانية؛ لإيجاد طرق قانونية ورسميَة تتيح إمكانية نقل المانجا اليابانية الشهيرة، إلى اللغة العربية عن طريق مجلة “مانجا العربية”، بشكل قانوني، وموثوق، وهادف.”

 

وبموجب الاتفاقية الجديدة بين “المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام” (SRMG) وكل من “كادوكاوا” (KADOKAWA)، و”شوغاكوكان” (Shogakukan)، و”شويشا” (Shueisha). وستقدم مجلة “مانجا العربية” المانجا اليابانية إلى العالم العربي على يد فريق من المختصين في الترجمة بين اللغتين، ونقله إلى العربية وتحريره.

 

 

بدورها، قالت جمانا الراشد، الرئيسة التنفيذية لـــ”المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام”، إنه وبعد توقيع هذه الاتفاقية التي “تحمل أهمية كبيرة بالنسبة لنا في السعودية والعالم العربي، سيكون لدينا رسمياً لأول مرة في العالم العربي جهة تملك حقوق نقل المانجا اليابانية إلى العالم العربيّ”، مبيّنة أن “مانجا العربية” ستعمل على تقديم إبداعات المانجا اليابانية بصورة تتوافق مع الثقافة العربية.

 

 

من جهته، أوضح الدكتور عصام بخاري، رئيس تحرير “مانجا العربية”، أن هذه الاتفاقية تأتي لـــ”ردم الهوة بين الاهتمام والشغف الكبيرين والمتواصلين بفن المانجا في العالم العربي من جهة، وغياب القنوات القانونية لنشر إبداعاته الثقافية الهادفة من جهة أخرى”.

 

 

إلى ذلك، علّق ماساتو هاياشي، عضو مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للإدارة الرقمية، في دار نشر “شوغاكوكان”، قائلاً: “إنها المرة الأولى في تاريخ شركة شوغاكوكان التي نحظى فيها بفرصة ترجمة القصص المصورة (المانجا) إلى اللغة العربية”، مبديًا سعادته بهذه الشراكة مع المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام التي “أتاحت فرصة قراءة أعمالنا لعدد كبير من القراء في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وأن تسهم المانجا في تعزيز علاقات الصداقة بين اليابان والسعودية والعالم العربي”.

 

 

في السياق ذاته، بارك ماساهيكو إيباراكي، عضو مجلس الإدارة التنفيذي، في “شويشا” لـــ”المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام” إطلاق “مانجا العربية”. متطلعًا ليكون “جزءًا من نشر أول عمل باللغة العربية لشركة شويشا”، وأضاف: “نحن سعداء بأن تصل أعمالنا لجمهور المانجا في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، ونسعى دائماً لنشر فن المانجا حول العالم من خلال طرق قانونية”.

 

 

في حين ذكر ماسايوكي أوياجي، المسؤول التنفيذي ومدير النشر في “كادوكاوا”، أن هذه الاتفاقية “تؤكد على التبادل الثقافي والعلاقات الوثيقة بين اليابان والسعودية والعالم العربي”، حيث يمكن لكافة القراء العرب الآن الاستمتاع بأعمال المانجا الإبداعية، مشيراً إلى أن “الشراكة مع المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ستساهم في تقديم الأعمال اليابانية للقراء في السعودية والعالم العربي بما يتناسب مع الثقافة السعودية والعربية، كما نسعى لنشر متعة قراءة المانجا بشكل أكبر في المستقبل”.

 

 

يُشار إلى أن “المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام” كانت قد أعلنت في الـــ17 أغسطس/آب الجاري عن إطلاق مشروع “مانجا العربية”، في خطوة تهدف إلى “تمكين الأجيال الناشئة وتحفيز خيالهم لصناعة المستقبل، وتصدير الإبداعات السعودية والعربية إلى العالم أجمع”، على حد وصف المجموعة. ويتضمّن المشروع، الذي يسعى إلى جذب نحو 180 مليون عربي نحو القراءة الترفيهية، إطلاق مجلّتيْن باللغة العربية، إحداهما “مانجا العربية للصغار”، المعنية بصناعة محتوى مناسب للأعمار ما بين 10 إلى 15 عامًا. والثانية “مانجا العربية”، المختصة بصناعة المحتوى للفئات العمرية ما بين 16 عامًا فأكبر. وستتاح المجلتان “مجانًا” بنسخ مطبوعة شهرية وأخرى إلكترونية أسبوعية؛ عبر تطبيق رقمي خاص على الهواتف الذكية، لكلٍ منهما، لتوفير “تجربة ممتعة وآمنة، وتقديم محتوى راقٍ بلغة عربية بسيطة”، كما قالت المجموعة.

 

 

 

الخبر، وما نُقِل منه من تفاصيل ونصوص، وجميع الحقوق محفوظة لـــ«صحيفة الشرق الأوسط».

عن Abdullah Al-Dawsari

صحفي، وكاتب محتوى، وباحث، مهتم بالشؤون الآسيوية وباليابان.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

صورة تعبيرية. / مصدر الصورة: شركة مانجا للإنتاج،

“المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام” تُطلق مجلة عربية جديدة متخصصة في المانجا، وستصدر المجلة رقميًا أيضًا

أعلنت، اليوم، الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، جمانا الراشد، عن إطلاق المجموعة لمشروع ...