للإعلان راسلونا عبر info@animetherapy.net

عام 2020 نقطة تحول للروايات الخفيفة

كان عام 2020 عاماً صاخباً، إذا جاز التعبير، حيث وصلت آثار جائحة فيروس كورونا إلى كل فرد على هذا الكوكب. كيف نجحت هذه الصناعة الجديدة الخفيفة في تحقيق النجاح في هذا العام الذي يشهد اضطرابات كبرى، حيث تتدافع صناعات مختلفة للتكيف مع أنماط الحياة التي تغيرت جذرياً؟ كيف كانت صناعة الرواية الخفيفة؟

 

بشكل عام، كان لفيروس كورونا تأثير مختلط على صناعة النشر. ووفقاً لبحث حول سوق القراءة اليابانية من خلال “Cross Marketing” يقول ما يقرب من 20 ٪ أنهم كانوا يقرؤون أكثر هذا العام. فقد ارتفعت مبيعات الكتب الإلكترونية ولا سيما بين الشباب. ومن ناحية أخرى، أصبحت مبيعات الكتب المادية في وضع غير مستقر. وتقول المكتبات في مراكز المدن أنها تكافح، في حين أن المتاجر في الضواحي والمناطق الريفية تميل إلى أداء أفضل هذا العام.

 

وتعتبر الروايات الخفيفة في مكان أكثر خطورة من نشر الكتب التقليدية، على الرغم من ذلك. لأن الروايات الخفيفة أكثر من مجرد كتب. ويستثمر الناشرون في مشاريع إعلامية مختلطة مثل الأنمي، ولم يكن هذا العام جيداً لصناعة الأنمي. وكما أشار مطلعون على صناعة الأنمي، فإن تأخر البث والإنتاج يؤثر أيضاً على التسويق وتجارة البضائع. مع تعرض كل الأجزاء المتحركة من صناعة الأنمي للخطر هكذا، فليس من العجب أن نمو الصناعة قد يتباطأ إلى أدنى مستوى له منذ 11 عاما.

 

 

وإذا نظرنا إلى الوراء وبالضبط للأنميات المقتبسة من الروايات الخفيفة لعام 2020، فإن معظم العناوين الناجحة كانت عبارة عن تكملة لخصائص موجودة سابقاً، مثل: Re:ZERO -Starting Life in Another World-,و رواية “Sword Art Online”و Is It Wrong to Try to” “Pick Up Girls in a Dungeon و كذلك رواية The” Irregular at Magic High School” والاستثناء الملحوظ من ذلك كان “My Next Life as a “Villainess: All Routes Lead to Doom ولكن بالنسبة للجزء الأكبر، فشلت روايات الأنمي الخفيفة الجديدة في تحقيق الكثير من الإثارة هذا العام. وسيكون واحد من أكثر العناوين المتوقعة سخونة هو “86” حيث كان من المقرر أصلاً لعام 2020 وتم تأجيله إلى أبريل من 2021.

 

لكن حتى بدون آثار الوباء، كان عام 2020 سيُعتبر نقطة تحول للروايات الخفيفة. و انتهى هذا العام على عدد كبير من المسلسلات الشعبية. وإذا اختصرنا القائمة على العناوين التي حصلت على أنمي في الماضي، فسيصل الرقم إلى 12:

 

  • Date A Live
  • Gonna be the Twin-Tail!!
  • Konosuba
  • A Sister’s All You Need.
  • My Sister, My Writer
  • High School Prodigies Have It Easy Even in Another World!
  • Strike the Blood
  • The Devil is a Part-Timer!
  • The Irregular at Magic High School
  • Fortune Quest
  • Do You Love Your Mom and Her Two-Hit Multi-Target Attacks?
  • Rail Wars!

 

لم نشهد نهاية العديد من العناوين المعروفة مرة واحدة منذ العام 2013، عندما انتهت 13 سلسلة مع الأنمي، ومما يجعل هذه القائمة أكثر لفتاً للنظر هو أهمية تلك العناوين في مشهد الرواية الخفيفة. لقد شهد هذا العام خاتمة الفيلم الأكثر مبيعاً “The Devil is a Part-Timer” وعنوان رائع “Fortune Quest” وهي سلسلة خيالية بدأت منذ عام 1989. و كذلك “My Youth Romantic Comedy Is Wrong, As I Expected” والتي عرّفت روايات رومانسية خفيفة لمدة عقد من الزمن، انتهت فنيا في أواخر 2019، ولكن الموسم الثالث للأنمي تكيّف مع نهاية القصة في وقت سابق من هذا العام. هناك شعور بأن المسلسل قد انتهى نهائيا الآن.

 

 

 

وينبغي الإشارة إلى أن بعض تلك العناوين المشهورة لا تزال مستمرة بشكل ما. فمثلاً “Date A Live” حصل على موسم رابع كما أنه لا يزال لديه سلسلة فرعية. و “Date A Bullet”حصل على فيلمين أنمي في 2020. و أعلنت “The Irregular at Magic High School” على الفور عن تتمتين، وسلسلة مانجا “Miyuki” الفرعية سوف تحصل أيضاً على أنمي هذا العام.

 

ومع ذلك، ليس هناك أدنى شك أن عام 2020 كان عاماً انتقالياً للروايات الخفيفة، حيث كان يتدافع الناشرون للعثور على النجاحات الكبيرة التالية ويحاول المؤلفون المعروفون معرفة المكان الذي يجب أن يضعوا فيه مسلسلهم التالي الطويل. و أبرز مثال على هذا الأخير هو “Re: Zero” اعتباراً من المجلد 25، الذي صدر في ديسمبر فإن إصدار الرواية الخفيفة قد تم إلحاقها رسمياً بالرواية على شبكة الويب. وتنتقل السلسلة بشكل عام إلى سلسلة أوسع للوسائط المختلطة مع إصدار لعبة هاتف ذكي ولعبة وحدة تحكم، وكان المؤلف يشرف على كليهما. وعلى الرغم من أن المؤلف يقول إن لديه خارطة طريق لرواية الويب المخطط لها، إلا أن هناك جو من عدم التأكيد بشكل مطلق بشأن المكان الذي ستتجه إليه السلسلة بالضبط بعد ذلك.

 

 

بدأت سلسلة شعبية أخرى أرك قصص رئيسية جديدة هذا العام، فقد بدأ “Classroom of the Elite” أرك السنة الثانية في يناير كسلسلة روايات خفيفة منفصلة، في حين بدأت Rascal Does Not Dream of Bunny Gir” Senpai ” أرك الجامعة. أما “A Sister’s All You Need” ربما ينتهي هذا العام، لكن المؤلف بدأ على الفور مسلسل جديد وهو سلاسل “yuri” الكوميدية متخطياً التريند الذي ذُكر سابقاً.

 

من وجهة نظر الناشرين، يجب أن يكون من الصعب معرفة التريند التالي الذي قد يشكل أحدث التطورات. ولا أستطيع أن أبدأ في تخمين كيف ستبدو قصص المستقبل، لكن ما أريد تسليط الضوء عليه هو تنويع التسويق واستراتيجية مزج الوسائط. ويستثمر ناشرو الروايات الخفيفة بشكل متزايد في ألعاب الهواتف الذكية، وقد تم إطلاق لعبة “Fantasia Re: Build” المقتبسة من رواية “Fantasia Bunko” في وقت سابق من شهر ديسمبر وتضمنت تقاطع مع حزمة من تلك الروايات الشهيرة.

 

وبالطبع فإن القلق الكبير هو تشبع سوق ألعاب أنمي gacha على الهاتف المحمول، ولكن من ناحية أخرى، تعتبر ألعاب النصوص الثقيلة مناسبة بشكل طبيعي لمؤلفي الروايات الخفيفة. و يستخدم الروائي “Fujino Ōmori” لعبة “DanMachi” منذ سنوات لتقديم تفاصيل مهمة عن بناء العالم وتفاصيل القصة التكميلية.

 

 

ويقال أن هناك أهمية للشخصيات الافتراضية على اليوتيوب في المشهد الإعلامي لمتابعي الأنمي في عام 2020، حيث أنني لا أستطيع كتابة مقال عن الروايات الخفيفة دون ذكر تأثيرها. ومن بين ناشري الروايات الخفيفة، كان “MF Bunko J” وهو على قدر كبير من السعادة عندما يتعلق الأمر بهذا الاتجاه الجديد. ففي العام الماضي، نشروا رواية خفيفة عن الشخصيات الافنراضية في “Vtube” الشهير في ذلك الوقت. ومنذ ذلك الحين، وهم يتواصلون مع “VTube” للترويج لكتبهم. وفي هذا العام، قام كل من “Shirakami Fubuki” و “Natsuiro” التابعين لوكالة “hololive” بالترويج لـ”The Detective is Already Dead” وكذلك قام “Minato Aqua” بالترويج لـ”Classroom of the Elite”.

 

إن نجاح مسلسل “Osananajimi ga Zettai ni Makenai Love Come (A Romantic Comedy Where the Childhood Friend Absolutely Will “Not Lose) الذي أعلن مؤخراً عن عرض أنمي تلفزيوني، يمكن أن يعود بشكل جزئي إلى ظهور قناة VTuber. وظهرت رسامة السلسلة “Ui Shigure” على “VTuber” في الوقت الذي نشرت فيه المجلد الأول من الرواية الخفيفة في منتصف عام 2019. وسوف ترسم “Shigure”، التي لديها حاليا أكثر من 360،000 مشترك، شخصيات الرواية الخفيفة. حتى أن المؤلف يعزو شخصياً بعض الضجة التي أحدثها المسلسل إلى أنشطة “Shigure” على الإنترنت.

 

هل سنرى إرتفاعاً في الروايات الخفيفة على “VTuber”؟ هناك بالفعل بعض الروايات الخفيفة التي تظهر في “VTuber” كموضوع، مثل العنوان الفكاهي: ” Imōto no Sukina Vtuber ga Jitsu wa Ore da Nante Ienai (I Can’t Tell My Little Sister That The “VTuber She Loves is Actually Me) ولكن شخصيا أنا لا أعتقد أنها ستكون جزءاً كبيراً من رواية خفيفة، بطريقة مماثلة للروايات الخفيفة التي تدور حول الوثنية ليست حقا بهذا الحجم. جاذبية VTubers هو في التفاعلات الحية، وأنت فقط لا تستطيع لمس ذلك في الكتاب. ومع ذلك، أتوقع رؤية المزيد من التداخل بين VTubers والعروض الترويجية الجديدة الخفيفة في المستقبل.

 

حتى في الوقت الذي يحتضن فيه مشهد الرواية الخفيفة الاتجاهات التكنولوجية للمستقبل، فإن المضي قدما يعني أيضاً النظر إلى الوراء، أي إلى الماضي. والروايات الخفيفة قديمة بما فيه الكفاية الآن لتبرير هذا النوع من الحنين. وقد عاد عدد من عناوين الرواية الخفيفة القديمة إلى الظهور ثانية عام 2020 وأبرزها “The Melancholy of Haruhi Suzumiya” و التي عادت من فترة انقطاع دامت تسع سنوات. كتبت تحليلاً منفصلاً لهذه السلسلة إذا كنت تريد معرفة المزيد عن استكمالها، ولكن على أي حال فإن المجلد 12 المنشور حديثاً تم بيعه مثل الكعك الساخن، مما استلزم إعادة طباعته في غضون يومين. ومن المعالم البارزة الأخرى سلسلة “Slayers” التي تحتفل بالذكرى السنوية الثلاثين وسلسلة “Shin Honkaku Mahō Shōjo Risuka” المأخوذة عن الرواية الخفيفة “NisiOisin” التي حصلت أخيراً على نهاية بعد أن كانت في توقف لمدة 13 عاماً. و رؤية هذه الكلاسيكيات القديمة تعود في وقت مناسب للتفكير في كم من الروايات الخفيفة قد تغيرت.

 

 

خلاصة القول: إن عام 2020 لم يكن كارثياً بالنسبة للروايات الخفيفة بأي حال من الأحوال، ولكنه وقت من عدم اليقين والانتقال. إن عام 2020 كان عاما صعبا بالنسبة للكثير من الناس، وستستمر العديد من تحديات هذا العام في المستقبل المنظور. ومع ذلك، ستستمر الروايات الخفيفة في التقدم ورواية القصص الممتعة. أتمنى أن يجلبوا بعض البهجة لحياتكم في هذه الأوقات، كما فعلت بالنسبة لي.

المصدر

عن Erwen

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«سبيستون».. قناة شباب المستقبل، تحتفل بعيد ميلادها الواحد والعشرين.

«سبيستون».. القناةُ التي شكّلت هوية جيلٍ كامل، تحتفل بعيد ميلادها الـ21

عرب نيوز: “احتفلت قناة «سبيستون»، بعيدِ ميلادها الحادي والعشرين، الأسبوعَ الماضي، و«سبيستون»، هي القناة التلفزيونية ...