للإعلان راسلونا عبر info@animetherapy.net

#مراجعة_ثيرابي – Captain Tsubasa: Rise of New Champions

سلسلة Captain Tsubasa، أو كابتن ماجد كما نعرفها، تحصل أخيراً على لعبة جديدة على الأجهزة المنزلية والحاسب بعد انقطاع دام 14 سنة، فهل ترتقي هذه اللعبة الجديدة إلى التوقعات وآمال المعجبين؟

بدايةً يجب أن أعترف بأني لست من معجبي الأنيمي ولم أتابعه في صغري، لكن كنت مولعاً بآخر لعبةٍ صدرت للسلسلة على Playstation 2. قضينا فيها أنا وأصدقائي عدداً لا يحصى من الساعات، حتى على الرغم من كون جميع محتويات وقوائم اللعبة بالكامل باللغة اليابانية، لذا كنت متحمساً ومتشوقاً لتجربة هذه اللعبة الجديدة. قد أستمد بعض المقارنات من هذه اللعبة أيضاً، كونها آخر لعبةٍ صدرت للسلسة كما قلت.

أبدأ مع أطوار اللعب المتاحة في هذه اللعبة. لدينا بالطبع طور القصة، الذي يتمحور حول تسوباسا وقصته في البطولة المدرسية. يمكن رؤية مقدار العناية التي وضعها المطور في عرض قصة الأنيمي، فحتى لو لم تعلم شيئاً عن القصة أظن أن اللعبة تقدمها بشكلٍ جيد من خلال حوارات ومشاهد تعرض قبل المباريات، ومشاهد من الأنيمي يمكنك محاكاتها في المباراة (تقريباً)، ومشاهد تعريفية بالشخصيات أو بعض عناصر القصة يمكن مشاهدتها في قسمٍ خاصٍ بذلك وغيرها.

تريلر مطول لطور القصة

الطور الآخر فكرته هي إنشاء شخصيتك الخاصة وخوض تجربتك الخاصة في البطولة المدرسية. يمكنك تغيير شكل الشخصية، تغيير طريقة لعبها (التسديدات والمناورات إلخ)، والاختيار من بين ثلاث مدارس تلعب فيها. حسب المدرسة التي اخترتها ستختلف قصتك والأحداث التي تواجهها، وستواجهك في اللعبة مشاهد وحوارات تضعك أمام اختيارين يؤثران قليلاً في مجرى الأحداث، ما يضيف بعض التنوع. إن كنت تعرف فكرة الفيجوال نوفل فهي شبيهةٌ بها. من مزايا هذا الطور رؤية شخصيتك تتطور وتتحسن، وهو شيءٌ يعتمد على أدائك في المباراة طبعاً، والتنوع في الخيارات، ما يشعرك بأن التجربة خاصةٌ بك.

هذا بالنسبة لأطوار اللعب المنفرد، ويوجد بالطبع خيارات اللعب اونلاين أو محلياً مع الأصدقاء، لكن لم أجربها شخصياً. أتوقع شخصياً بأن هذا النوع من الألعاب من الأفضل تجربته مع الأصدقاء، ومتعته الحقيقية في طور واحد ضد واحد مع صديق.

من ناحية أسلوب اللعب فيجب أن أقول بأنه بسيطٌ بعض الشيء، وهنا تأتي المقارنة بين اللعبة السابقة وهذه. يمكن شرح أسلوب اللعب بهذا الشكل: تجاوز المدافعين ثم سدد، وأنا لم أبالغ كثيراً في التبسيط. من الصعب الحديث عن التكتيك أو ما شابه هنا بما أن هذه لعبة “أنيمي” بعيدة عن الواقعية (ما فائدة التكتيك إن كان يمكن لخصمك تسجيل هدف من منتصف الملعب أو اختراق دفاعك بضغطة زر؟). حتى تتجاوز لاعباً ليس عليك سوا ضغط زرٍ معين في الوقت الصحيح، لا أكثر، وعندما تصل للحارس سدد. لا توجد سوى تسديدةٌ خاصة واحدة لكل شخصية تقريباً، ما يزيد إلى بساطة اللعبة. والحارس سيتصدى لكل التسديدات حتى تفرغ طاقته (لكل لاعبٍ طاقة)، ما يعني أنه حتى تسجل هدفاً عليك التسديد والتسديد قدر الإمكان. التركيز هنا في غالب الأحيان على عدد التسديدات وليس نوعيتها أو ما شابه. قارن هذا باللعبة القديمة، وسترى تنوعاً في نوعية التسديدات الممكنة، وتنوعاً في الطرق الممكنة لتسجيل الهدف، ولا يمكنك تجاوز أي لاعبٍ بمجرد ضعطة زر، والتصدي للتسديدات يعتمد عليك أنت وعلى قوة الحارس ومهارته، وغير هذا الكثير. من الصعب أن أشرح مقصدي لمن لم يلعب اللعبة القديمة، لكن ما أريد قوله هو إن كنت مهتماً بشراء هذه اللعبة لمجرد أسلوب اللعب فستملّ منها سريعاً على الأرجح.

هذا لا يعني أن التقديم والأنيميشن لم يكونا جيدين في اللعبة. الرسومات جميلة بعض الشيء، والتسديدات الخاصة لها مؤثراتٌ مميزة، وكل حارس وكل شخصية رئيسية لها حركاتها الخاصة، وغير ذلك الكثير من اللمسات والإضافات التي تزيد اندماجك وحماسك في المباراة. كنت أتمنى رؤية بعض التنويع في هذه الناحية أيضاً، لكنها من أبرز نواحي اللعبة.

مثال على المؤثرات عند تجاوز لاعبٍ ما

تقنياً لم أواجه مشاكل معينة أثناء تجربتي للّعبة، ولم تتوقف أو تتعطل على اللعبة أو ما شابه. تجربتي كانت على جهاز Nintendo Switch، ولا أعلم عن الأجهزة الأخرى، إلا أني قرأت أن نسخة Steam تحوي العديد من المشاكل التقنية. إلا أنه يوجد مجالٌ واضح لتحسين أداء اللعبة على السويتش، القوائم مثلاً والانتقال بينها بطيء أكثر من اللازم وليس سلساً.


الخلاصة

خلاصة أعتقد أن لعبة Captain Tsubasa Rise of the New Champions ستقدم تجربةً جميلة لمعجبي السلسلة أو لأي شخصٍ مهتم بقصة تسوباسا ورحلته، بالأنيميشن والمؤثرات المتقنة فيها، والاهتمام الواضح بالجانب القصصي. أعتقد أنها لعبةٌ تفتقر للعمق في أساليب اللعب والخيارات للأسف، لذا قد تكون محبطةً بعض الشيء لمن تركيزه هو هذا الجانب وليس مهتماً بالقصة. سعيدٌ بعودة كابتن تسوباسا إلى أجهزة الألعاب المنزلية، لكن أعتقد أنه يمكن فعل أفضل من هذا بكثير.

عن Alex Swak

سوري لكن قضيت معظم حياتي في السعودية، مهتم بالثقافة اليابانية بشكل عام و الأنمي و المانجا على وجه الخصوص. مونوغاتاري/ناروتو فان. مدونتي الخاصة.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

#تقييم_ثيرابي: Ni no Kuni: Wrath of the White Witch Remastered

مقدمة: الإصدار المحسن من اللعبة الصادرة على أجهزة الجيل الماضي “Ni no Kuni: Wrath of ...